fbpx

10 أسباب لارتفاع أسعار العقارات في المدن الجديدة ووسط المدينة

الجديدة

شهد سوق العقارات المصري في بداية عام 2015 ارتفاعا في الأسعار بنسبة تصل إلى 20٪ في الأحياء والبلدات الجديدة ، بينما لم يتأثر سوق العقارات في مناطق وسط البلد بهذا الارتفاع الحاد في الأسعار لأسباب عديدة ، منها:

1- الفجوة بين العرض والطلب.

ازداد الطلب على سوق العقارات في المدن الجديدة مثل 6 أكتوبر والقاهرة الجديدة مؤخرًا ، في حين أن معدل الإنتاج مستقر ولم يتغير بما يكفي ليشمل جميع الطلب الحالي. بالرغم من احتواء مدينة مثل السادس من أكتوبر على أحياء معظمها غير مناسبة لذوي الدخل المتوسط ​​أو المنخفض ، إلا أن كثافة الطلب على ذلك الحي من المدن الجديدة قد بلغت ذروتها ، مما أدى إلى ارتفاع سعر المتر المربع في بعض المناطق في أكتوبر. .

2- توحيد أدوار العقارات.

في بعض المناطق السكنية بالمدن الجديدة مثل الشيخ زايد تم سن قانون لتوحيد طوابق العقارات بحيث لا تزيد عن 5 طوابق مما أدى إلى زيادة سعر العقار المعروض للبيع أو الإيجار ، لأن تكلفة البناء وسعر الأرض موزعة على عدد أقل ، مما يزيد السعر.

3- كما ساهمت مبادرات البنك المركزي في التمويل العقاري في زيادة الطلب على المدن السكنية الجديدة.

4- الابتعاد عن الزحام.

يرغب الكثيرون في الابتعاد عن وسط المدينة والاستقرار في مكان هادئ ليس بعيدًا عن وسائل الحياة والترفيه التي توفرها معظم المدن السكنية الجديدة الآن. لقد قطع التصميم المعماري والبنية التحتية لهذه المدن شوطًا طويلاً في تجنب مشكلة الاكتظاظ التي تعاني منها معظم أحياء المدينة الداخلية.

المدن الجديدة
المدن الجديدة

5- الاتساع في عدد  المشاريع الخدمية والترفيهية في مثل هذه المناطق والمدن الجديدة.

والبعد بين المشروعين ، مول العرب في 6 أكتوبر ، وكايرو فيستيفال سيتي في التجمع الخامس ، والتأثير الإيجابي لوجود هذين المشروعين في زيادة الطلب على العقارات حول هذين المشروعين. الاتجاه الرئيسي لبعض وكالات الاستثمار الأجنبي هو إطلاق مشاريع مماثلة مثل “مول مصر” في مدينة 6 أكتوبر. لذلك ، بحلول نهاية عام 2015 ، من المتوقع أن ترتفع أسعار العقارات في هاتين المنطقتين بنسبة 20-25٪.

6- ارتفاع أسعار الأراضي بسبب المنافسة الشديدة بين الشركات على المزادات التي تطرحها وزارة الإسكان.

7- ارتفاع أسعار البناء.

من العوامل الرئيسية وراء ارتفاع أسعار المساكن بشكل عام وفي المدن الجديدة بشكل خاص تقلب أسعار مواد البناء وخاصة الحديد.

8- الواجهة الأولى للمستثمرين.

أصبحت المدن الجديدة واجهة للمستثمرين ورجال الأعمال الأوائل ، حيث احتوت هذه المدن على مناطق مخصصة للمكاتب الإدارية والشركات وحتى المصانع ، مما دفع العديد من الشركات والمصانع إلى نقل مقارها من وسط البلد إلى هذه المدن ، مثل: شارع التسعين في المستعمرة الخامسة والمنطقة الصناعية 6 أكتوبر.

9- تزايد الطلب من المصريين العاملين بالخارج.

خاصة على العقارات في المدن الجديدة حيث تتشابه هذه المدن في التصميم وطبيعة الحياة التي تتميز بالهدوء والبعد عن صخب وسط المدينة مع طبيعة الحياة في الخارج.

أما سبب عدم تأثر سوق العقارات في وسط البلد بارتفاع الأسعار الذي ضرب نظيره في البلدات الجديدة ، فيرجع إلى:

10- مناطق مثل المهندسين والمعادي والزمالك وغيرها رغم أنها من أرقى أحياء القاهرة تشير إلى أن الكثافة السكانية العالية ومعدل الازدحام والضوضاء والضوضاء في هذه المناطق من العوامل الرئيسية التي الانتقال إلى مدن جديدة. ويشير بعض الخبراء العقاريين إلى أن معدل الزيادة في أسعار العقارات في هذه المناطق لم يتجاوز 3٪ ، ولكن العديد من أسعار العقارات ثابتة ولم تتغير.

شهدت مدينة الإسماعيلية في السنوات الأخيرة زيادة كبيرة في أسعار العقارات ، خاصة الوحدات السكنية ، مع انتشار كميات كبيرة من الأبراج الحديثة ، بعد افتتاح قناة السويس الجديدة وبدء مشروعات نفق قناة السويس. . والاستزراع السمكي شرق القناة ومشروعات محور قناة السويس التي ستقام ضمن مشروعات الهيئة الاقتصادية. كل هذه المشروعات المستقبلية رفعت أسعار الأراضي في الإسماعيلية والوحدات السكنية.

أسعار الوحدات السكنية

ويشير محمد فراج ، من منطقة الفردان بالإسماعيلية ، إلى ارتفاع أسعار المساكن في البلح وأبو خليفة والمساحات المتاحة لقناة السويس بشكل ملحوظ بعد بدء حفر قناة السويس الجديدة. في بعض الأماكن التي تكون على شارع رئيسي أو في منطقة قريبة من الطريق الرئيسي ، ارتفع إيجار الوحدة السكنية الآن إلى 1500 جنيه وأحيانًا 2000 جنيه ، ويتراوح سعر المتر المربع من 3000 جنيه إلى 8000 جنيه ، و وصل سعر الفدان الزراعي بعد 100 ألف جنيه إلى 200 و 250 ألف جنيه

الإسماعيلية الجديدة

من جهته ، قال اللواء ياسين طاهر محافظ الإسماعيلية ، إن المحافظة شهدت ارتفاعا في أسعار المساكن والعقارات بسبب المستقبل الذي ينتظرها في السنوات المقبلة ، وتنفيذ مشاريع كبرى على أراضيها ، والتي شهدت ارتفاعا كبيرا في أسعار المساكن والعقارات. تزايد الطلب لكن المحافظة تقدم مشاريع سكنية في مدينة المستقبل بحجز بسيط مقدمًا وعلى عدة أقساط تناسب مواطني الإسماعيلية ، وهناك توسع في الوحدات السكنية خلال الفترة المقبلة. تم الانتهاء من مرحلة مدينة الإسماعيلية الجديدة أي 12000 منزل سيتم تسليمها في الأشهر المقبلة ، ونعمل على المرحلة الثانية من مدينة الإسماعيلية الجديدة.

وأكد محافظ الإسماعلية أن المشاريع الإسكانية الحديثة ستوفر فرصًا جيدة للمواطنين متوسطي الدخل ، الأمر الذي سيجعل من مشكلة ارتفاع أسعار  العقارات في الإسماعيلية تنخفض

تعتبر منطقة الوراق في الجيزة من أكثر المناطق التي تشهد إقبالاً سكنيًا وتجاريًا من المواطنين ، ورغم كثرة المحلات التجارية والوحدات السكنية ، إلا أن الأسعار لا تزال في ارتفاع بعد دخول البورصة وارتفاع أسعار الأراضي والعقارات. ؛ لأن ارتفاع أسعار الحديد وجميع مواد البناء كان له أثر كبير في ارتفاع إيجارات المساكن

اقرأ أيضاً

.احياء القاهرة للسكن وكيف أختار الحى المناسب

ماهو الفرق بين السكن فى شقة او كمبوند وما هى أهم كمبوندات المدن الجديدة؟

مدن مصرية جديدة

اشترك في النقاش

Compare listings

قارن