fbpx

أسباب ظهور الفقاعة العقارية في جمهوريه مصر العربيه

العقارية تعريفها وكيفية التعرف عليها وتحديدها

أعزائي القراء ، آخر مرة تطرقنا فيها إلى موضوع (الفقاعة العقارية) ، هذا المصطلح الذي انتشر كالنار في الهشيم في سوق العقارات المصري والذى يصف الوضع الذي يمر به السوق. ومشكله الفقاعة العقارية

في هذا السياق فإن  – الفقاعة العقارية – كما حدد بعض الخبراء:

  • إليك من أهم أسباب ظهور الفقاعة العقارية  ألا وهى إهمال الحكومات لوظيفتها الأساسية وظهور الفقاعة العقارية وتحولها إلى وسيط أو مطور عقاري يتاجر بالأراضي والعقارات ويتحكم في الأسعار. يقيم العديد من المشاريع ويرفع الأسعار بطريقة مجنونة سواء كانت المشاريع مجدية أم لا ، وهذا الأمر الذي يدعو القطاع الخاص إلى أن يحذو حذوه في الأسعار ، وهذا هو الأساس بسبب ما يحدث في أسواق العقارات الكارثية و حالة سيئة يصلون إليها.
  • يساعد ضخ الدولة لاستثمارات عامة كبيرة في قطاعات البنية التحتية علي نمو القطاع العقاري. في المجمل، ينمو قطاع العقارات بمعدل يساوي أو يزيد عن ضعف النمو الحقيقي في مصر. فمنذ 2013، نما قطاع التشييد والبناء بمعدل أكبر من 7%، في حين لم يتخطَّ معدل النمو الاقتصادي متوسط 3-4%. في العام الماضي علي سبيل المثال، كان معدل نمو قطاع التشييد والبناء 10%، وقطاع الأنشطة العقارية الذي يضم الملكية العقارية وخدمات الأعمال كان ينمو بمعدلات مقبولة تتراوح بين 3-5% في السنوات من 2013 وحتى الآن.
  • في البلدان التي يتعامل فيها المسؤولون مع سماسرة العقارات والأراضي ، فإنهم يعملون بكل قوتهم للحصول على مدخرات من مواطني بلدهم بأي طريقة ، معقولة أو غير معقولة.
  • وإذا أصبح قلق الحكومة بعد أن عرضت شققًا وأراضيًا مرة كل خمس سنوات في المتوسط ​​، مع عدد متواضع من المنازل والأراضي لا يتجاوز الألف في معظم الحالات ، فإنها تقوم بطرح نصف شهري يفوق عدد قطع الأراضي والوحدات بالآلاف.
  • وعندما يحدث في هذه الحكومات أنها تنوع في اقتراحها بأسماء مثل الإسكان الاجتماعي ، والسكن المتوسط ​​، وغيرها من المساكن المتميزة ، والسكن الأكثر تميزًا ، والسكن المجاني ، وغيرها.
  • بالإضافة إلى إعلانات الأراضي تجدون مساحات إسكان اجتماعي ، ومساكن متوسطة ، وقطع منفصلة ، وأكثر من ذلك ، بالإضافة إلى أنه يجب على المتقدمين الحصول على دفتر الشروط بشرائها ودفع دفعة أولى دون الحصول على سكن أو أرض؟ !! .

أيضا ، عندما يكون هناك المزيد من مقترحات الإسكان في هذه الحكومات على سبيل المثال ،

وهناك من لم يستلم سكنهم من عروض سابقة بانتهاك موعد التسليم.

  • شرح عدد من الخبراء الاقتصاديين ما يمر به السوق العقاري من ارتفاعات هائلة في الأسعار ، وزيادة المعروض من العقارات ، وانخفاض كبير وملحوظ في الطلب ، الأمر الذي دفع عددًا كبيرًا من شركات التطوير العقاري إلى اللجوء إلى إلغاء الحجوزات المسبقة وتمديد شروط السداد وإلغاء الفائدة على المتأخرات بمجرد ظهور فقاعة العقارات.
الفقاعة العقارية
الفقاعة العقارية

أنواع الأسواق العقارية

هناك سوق رسمي وهو السوق الكبير والذي يتخصص به الشركات العقارية الكبرى ، وهناك السوق الغير رسمي وهو الذي لا يمكننا أن نحدد نسبة التضخم في أسعار العقارات الخاصة به بكل دقة ، كما أن المعماريون والمحدّثون العقاريون لا يوضحون لنا سواء في القطاع الخاص أو العام أي أرقام تعبّر عن التضخم في أسعار العقارات ، وبالتالي لا تعتبر تلك الحسابات إلاّ مجرد تقديرات من خلال العرض والطلب والجاجة للعقارات والاستثمار الحادث في الدول .

القضاء على الأزمة العقارية والفقاعة العقارية

تقوم الدول بتأسيس استثمارات عامة ضخمة في القطاعات المتعلقة بالبنية التحتية ، مما يساهم هذا في نمو المجال العقاري ، بصفة عامة يمكننا أن نقول أن المجال العقاري يرتفع بنسبة عالية عن النسبة الطبيعية والحقيقية ، فنجد أنه من عام 2013 ، قد ارتفع معدل البناء وزادت عن 7% من المعدل الطبيعي ، بينما لم يتجاوز معدل النمو الاقتصادي معدل 3-4% مما جعل وجود فرق بين طلب العقارات والحالة الاجتماعية للأفراد داخل الدول .

أسباب زيادة الطلب على العقارات

هناك عدة عوامل أخرى تعمل على زيادة الطلب على العقارات بخلاف أنها من أهم الأمور التي يمكن أن يقوم الأشخاص بالإدخار فيها ، منها العادات والتقاليد ، مثل أن يقوم الشاب بأخذ شقة منفردة مستقلة ليتزوج ويعيش ولا سيما إن كان يعيش في المدينة ، تلك الحالة تجعل هناك سبباً للطلب ، ولكن في معظم الأحوال يذهب هؤلاء الأشخاص إلى السوق الرسمي الغير رسمي والتي تتخصص بها شركات العقارات البسيطة أو سماسرة ، وفي الأغلب يتم تقسم تلك العقارات على أراضي زراعية ويتم تشييدها وعرض وحداتها للبيع ، تجد هذا الأمر بصورة كبيرة منطقة الجيزة بمصر ومناطقها السكنية

أقرأ أيضاً

لماذا تقوم بشراء الشقق في مشروع بيت الوطن

هل جمهورية مصر مهددة بـ فقاعة عقارية؟

فقاعة عقارية

اشترك في النقاش

Compare listings

قارن